• Naimaghorayed.com

نقد العمل الفني

Updated: Dec 13, 2018

النقد الفني هو تحليل مفصل وتقييم لعمل فني. في حين لن يواجه أي شخصين نفس رد الفعل تجاه عمل فني أو تفسيره بنفس الطريقة ، هناك بعض الإرشادات الأساسية التي يمكنك اتباعها لتحقيق نقد شامل ومدروس. العناصر الأساسية للنقد الفني هي:

الوصف والتحليل والتفسير والحكم.





أولاً :- جمع المعلومات الأساسية حول العمل. هذا ما نجده في المعارض والمتاحف المتخصصة . معرفة خلفية العمل الفني يحدث فرقا كبيرا في كيفية تفسير وفهم العمل .

ابدأ نقدك من خلال توفير المعلومات التالية:

· عنوان العمل

· اسم الفنان

· تاريخ إنشاء القطعة

· أين تم صنعها

· أنواع الوسائط المستخدمة لإنشاء العمل (على سبيل المثال ، زيت على قماش )

· حجم للعمل.

ثانياً:- أربعة جوانب للنقد الفني

1- نصف ما نرى ... الجانب البصري:

في هذه الحالة نتجنب استخدام عبارات مثل "جميل" أو "قبيح" أو "جيد" أو "سيئ". في هذه المرحلة ، نتحدث فقط عن ما نراه ، وليس الحكم على الفن!

نقوم بفصل العناصر , والتفكير با العناصر الأساسية الخمسة للفن والتصميم:

الخط واللون والمساحة والضوء والشكل.


· الخط

وصف استخدام الخط. يمكن أن تكون الخطوط في العمل الفني إما حرفية أو ضمنية. أنواع مختلفة من الخطوط يمكن أن تخلق أمزجة أو تأثيرات مختلفة. على سبيل المثال:

الخطوط المنحنية :يمكن للخطوط المنحنية أن تخلق تأثيرًا مهدئًا ، في حين أن * الخطوط المتعرجة: قد تكون أكثر قسوة أو تخلق إحساسًا بالطاقة.

تخلق الخطوط المبتذلة الخشنة إحساسًا بالحركة والحرية ، في حين أن الخطوط الناعمة والصلبة تبدو أكثر وضوحًا ومخططًا لها بعناية.

قد يتم اقتراح خط البصر أو الإجراء من خلال ترتيب الأشكال والأشياء داخل المشهد. على سبيل المثال ، يمكن لمجموعة من الأشخاص الذين ينظرون أو يشيرون بنفس الطريقة إنشاء خط ضمني يجذب انتباهك من خلال العمل في اتجاه معين.

.

· اللون :

نتحدث عن كيفية استخدام اللون في العمل. ندوّن الخصائص مثل اللون (أحمر ، أخضر ، أزرق ، إلخ) ، قيمة اللون (خفته أو ظلامه،أو شدته. انظر إلى مخططات الألوان العامة ، ونفكّر في كيفية عمل الألوان معًا.

على سبيل المثال ، هل تتعارض الألوان ، أم أنها متناغمة؟ هل يستخدم العمل مجموعة متنوعة من الألوان ، أم أنه أحادي اللون (كل ظلال اللون الأزرق ، على سبيل المثال).

· المساحة في العمل الفني :

نصف استخدام المساحة في العمل. تشير "المساحة" إلى المناطق المحيطة وبين الكائنات في العمل. عند الحديث عن المساحة ، نركز على أشياء مثل العمق والمنظور ، وتداخل الأشياء ، واستخدام المساحات الفارغة مقابل المساحات المزدحمة بالتفاصيل.

· الضوء:

يمكن للضوء في العمل الفني أن يبدو دافئًا أو باردًا أو مشرقًا أو معتمًا ، طبيعيًا أو اصطناعيًا. نأخذ بعض الوقت للتحدث عن دور الضوء والظل في العمل.

· الشكل :

هل الأشكال في العمل هندسية ، مع خطوط مستقيمة ومنحنيات كاملة ، أم أنها طبيعية أكثر؟ هل يسيطر على العمل أي نوع معين من الأشكال ، أم هل نرى مجموعة متنوعة من الأشكال المختلفة؟

تلعب الأشكال دورًا مهمًا في كل من الأعمال المجردة والواقعية.



2- التحليل :

نناقش هنا كيف يستخدم العمل مبادئ التكوين. بمجرد وصف العمل ، فقد حان الوقت لتحليله ، أو مناقشة كيفية جمع كل ذلك معًا. ندأ بالحديث عن كيفية جمع تلك العناصر في العمل ، مع مراعاة بعض الأفكار الأساسية. على سبيل المثال:


التوازن : كيف تعمل الألوان والأشكال وقوام السطوح في القطعة معًا؟ هل يخلقون تأثيراً متوازناً أو متناغماً ، أم أن القطعة غير متوازنة بطريقة ما؟


· التباين: هل يستفيد العمل من ألوان أو قوام أو إضاءة متناقضة؟ يمكن أيضًا العثور على التباين في استخدام أشكال أو خطوط مختلفة ، مثل الخطوط المتعرجة مقابل المنحنية ، أو الأشكال الهندسية مقابل الأشكال الطبيعية.


الحركة: كيف يخلق العمل إحساسًا بالحركة؟ كيف يحرك اعيننا بطريقة معينة من خلال التكوين في العمل .

· النسب: هل تظهر أحجام العناصر المختلفة في العمل بالطريقة التي نتوقعها ، أم أنها مفاجئة؟ على سبيل المثال ، إذا أظهر العمل مجموعة من الأشخاص ، فهل تبدو أيًا من الأشخاص أكبر أو أصغر مما يبدو عليه في الحياة الحقيقية؟


نقطة او نقاط الارتكاز :

· نحدد نقطة (نقاط) تركيز العمل. تحتوي معظم الأعمال الفنية على نقطة أو أكثر مصممة للفت وجذب انتباهنا . في صورة بورتريه قد يكون التركيز على العيون . في الحياة الساكنة ، قد يكون كائنًا مركزيًا أو مضاءًا جيدًا. في لوحة تجريدية قد يكون شكل معين او اضاءة . نحاول تحديد الأجزاء التي يتم التركيز عليها.

انظر إلى العمل ولاحظ أي جزء يقفز امامنا اولا، أونستمر في اعادة النظر اليه.

نسأل انفسنا لماذا تنجذب اعيننا إلى الميزة (السمات) المعنية. على سبيل المثال ، إذا وجدت نفسك تركز على أحد الشخصيات في مجموعة ، فهل هذا الشخص أكبر من الآخرين؟ هل هو أقرب إلى المشاهد؟ أكثر إضاءة ؟

· موضوع العمل الفني :

ابحث عن الموضوعات في العمل. حدد بعض المواضيع الرئيسية ، وناقش كيفية استخدام الفنان لعناصر التصميم (اللون والضوء والمساحة والشكل والخط) للتعبير عن هذه الموضوعات. قد تتضمن المظاهر أشياء مثل:

استخدام خطط الألوان لإعطاء العمل مزاجًا أو معنىً معينًا. مثل : لوحات احادية اللون , أو استخدام الوان متضادة , اللون الأزرق وهكذا.

الرموز والرموز الدينية أو الأسطورية.

تكرار الصور أو الزخارف داخل العمل أو مجموعة من الأعمال.


3- تفسير العمل الفني:

نحاول تحديد الغرض من العمل. بمعنى آخر ، ما هي الفكرة او الحدث الذي كان يحاول الفنان ان يوصله لنا من خلال عمله الفني ؟ لماذا قام بهذا العمل ؟ نحاول تلخيص معنى العمل بشكل شامل كما نراه .

نصف رد فعلنا الخاصه تجاه العمل. حان الوقت الآن للحصول على مزيد من الشخصنة. نفكّر في شعورنا أثناء النظر إلى العمل. ما رأينا في المزاج العام للعمل؟ هل يذكرنا بأي شيء (أفكار ، خبرات ، أعمال فنية أخرى)؟

استخدم لغة معبرة للتحدث عن ردة فعلنا على العمل. على سبيل المثال ، هل مزاج العمل حزين؟ يشعرنا بالأمل ؟ بالسلام؟ هل تصف العمل انه جميل أو قبيح؟


4- نحكم على العمل:

نقرر ما إذا كنا نعتقد أن العمل ناجح أم لا. هدفنا هنا ليس بالضرورة أن نقرر ما إذا كان الفن "جيدًا" أو "سيئًا". بدلاً من ذلك ، نركز على ما إذا كنا نعتقد أن العمل "ناجح". على سبيل المثال ، نفكر في ما يلي:

هل نعتقد أن العمل يقول ما يريد الفنان أن يقوله؟

هل استخدم الفنان أدواته وتقنياته بشكل جيد؟

هل الفن أصلي أم تقليد أعمال أخرى؟

نشرح كيف سوف نقوم بالحكم على العمل. بمجرد اتخاذنا قرار بالحكم على بعض جوانب العمل ، نحدد بوضوح نقاط تركيزنا عند الحكم. على سبيل المثال ، يمكنك القول أنك تحكم على القطعة من خلال مدى تنظيمها ، ومدى نجاحها من الناحية الفنية ، ومدى نجاحها في تصوير المزاج أو المظاهر المقصودة.

نلخص سبب اعتقادنا بأن العمل ناجح أو غير ناجح. في بضع جمل ، نشرح حكمنا على العمل. نعط أسبابًا محددة لحكمنا ، مستخدمًين تفسيرنا وتحليلنا للعمل.

على سبيل المثال ، "أعتقد أن هذا العمل ناجح لأن استخدام الضوء والشكل والإيماءة والخط يعملان جميعًا بشكل متناغم لتصوير الحالة المزاجية للموضوع".


1,585 views0 comments